القيادة النسائية في المدارس - An Overview

Wiki Article



ولكن لكي تكون للتغطية الإعلامية والنقاشات حول القيادة النسائية تأثيرات مستدامة "نحن بحاجة إلى القيام بذلك باستمرار، وبشكل روتيني منتظم، وبطريقة حاسمة"، كما تقول.

وقد توصل بعض هؤلاء الى صياغة التصور المذكور جماعياً، أو فردياً، لكن دائماً استجابة لخصوصية المنظمة ولظروف نشأتها وطبيعة المهام المطروحة عليها بالتضافر مع الأوضاع العامة المحيطة بها. هذه الرؤى أخذت شكل شعارات عامة كمثل "مواجهة التحديات بعد الحرب"، أو كمثل "تفعيل العمل النسوي"، أو "السعي من أجل تحالفات نسائية"، أو "خلق صورة للجمعية مستقلة عن قيادتها الكاريزمية".

وهو ما ينطبق بشكل خاص على المتطوعين غير المتفرغين فيه، وحيث تطغى الضرورات المعيشية على أولويات هؤلاء، وتؤدي ببضعهم الى ترك البلاد برمتها سعياً وراء الرزق.

أضخم قاعدة بيانات عربية للاستشهادات المرجعية للمجلات العلمية المحكمة الصادرة في العالم العربي

ولذلك، يمكن لنا أن نتساْل: هل ما تزال المرأة تواجه تلك التوقعات التي تطلب إليها التصرف بسلوك ذكوري؟ أم هل يمكن للنساء تبني سلوكياتهن الأنثوية مع اكتساب احترام أقرانهن في ذات الوقت؟

التسجيل في إحدى مدارس تعليم القيادة للنساء في المملكة العربية السعودية.

على الرّغم من ذلك، ما زالت القيادات النّسائيّة تُشرف على شبكات الدّعم الشّخصي مثل الأسرة والأصدقاء المقرّبين وتعتمد عليها. ولكن ما أرادته النّساء فقط في المناصب القياديّة الجديدة في ذلك الوقت، أن يتمّ قبولهنّ واحترامهنّ كقائدات، بغض النّظر عن جنسهنّ.

تقييم العاملين في مجال إثراء البيانات: ضرورة اتباع نهج يركز على الإنسان في تطوير الذكاء الاصطناعي

تُبذل الجهود لمواجهة هذه التحديات وتعزيز القيادة النسائية في العالم العربي، فنفذت بعض البلدان سياسات ومبادرات لتعزيز المساواة بين الجنسين، بما في ذلك إقرار حصص تمثيل المرأة (الكوتا) في هيئات صنع القرار، أما الناشطون ومنظمات حقوق المرأة، فيعملون بلا كلل لتحدي الأعراف المجتمعية والدعوة إلى تكافؤ الفرص المتاحة للمرأة من حيث توليها زمام القيادة.

كذلك بالنسبة للعادات والتقاليد، فنجد أن الذكور غير موافقين على أن العادات والتقاليد تمنع من النظر إلى المرأة أنها تساوي الرجل في العمل القيادي، بينما الإناث يوافقن على أن العادات والتقاليد تمنع من النظر إلى المرأة إنها مساوية للرجل.

مع العلم أن ساعات التدريب على القيادة تتراوح ما بين ست ساعات وحتى ثلاثين ساعة، بناءً على مدى معرفة المرأة التي ترغب في التدريب بمهارات القيادة.

واحتمال أن يكون ما افترضنا صحيحاً يتعزز في نتائج أكثر الدراسات التي أجريت عن أحوال النساء المبدعات في المجالات الأدبية والعلمية والفنية، هؤلاء النساء اتسمن بصفات استثنائية ليست في عداد كوكبة الصفات المرغوبة اجتماعياً لبني جنسها، ولا هي من المثالات التي تتم تنشئة الإناث على التشبه بها. ومنها القدرة على مواجهة التحديات والمشاكل، والاستعداد للعيش حياة لا تشبه حيوات أترابهن؛ وهؤلاء أبدين، منذ الطفولة، تفوقاً في الذكاء والاجتهاد والتخيل والإرادة وتميزن بلا عُرفيتهن ومواقفهن النقدية.

لقد أدى انتشار الوباء في العالم إلى وضع قضية التمييز على أساس الجنس في المراكز القيادية تحت المجهر؛ وحظي انتخاب كامالا هاريس باهتمام كبير من قبل وسائل الإعلام في الهند، البلد الذي ولدت فيه والدة هاريس.

علاوة على ذلك، لا يعد التمييز بين أساليب القيادة الذكورية والأنثوية جوهريًا، وإنما يتمحور حول كونه مسألة اختلاف في وجهات النظر. ويمكن القول بامتداد القيادة إلى ما هو أبعد من ممارسة القوة أو السلطة، وميل الرجال إلى النظر إلى القيادة بوصفها إرشادًا وتوجيهًا، بينما تنظر إليها النساء على تعرّف على المزيد أنها وسيلة تسهل التعاون وتعززه.

Report this wiki page